زراعة الأسماك على أسطح المنازل

 

زراعة السمك على سطح المنزل
ينفذ المعمل المركزي للمناخ الزراعي في مصر بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة "FAO"مشروعاً لإنشاء مزارع للأسماك فوق أسطح المنازل يضمن إنتاج أسماك طازجة خالية من أي ملوثات.

وتعود فكرة هذا المشروع إلى 15 عامًا مضت، عندما تقدم طالب يدرس في كلية الزراعة بجامعة عين شمس إلى إدارة الكلية بفكرة تقول بإمكانية استغلال أسطح مباني الكلية لإنشاء أحواض خشبية تربي فيها أسماك البلطي.

وعلى الرغم من أن بدايات المشروع كانت مشجعة، إلا أنها ما لبثت أن توقفت لأن غاز الأمونيا الناتج في مخلفات الأسماك تسبب في حدوث مشكلة أثناء تجديد مياه الأحواض؛ حيث يساعد الغاز على نمو الطحالب؛ مؤدياً لانسداد مواسير الصرف الصحي.

وفي أثناء تطبيق مشروع آخر لزراعة الخضراوات فوق الأسطح أيضاً، أشار أحد الباحثين في المعمل إلى إمكانية التزاوج بين أحد أنظمة الزراعة فوق الأسطح وتربية الأسماك، وتتمثل فكرة الباحث في أن هذا النظام من شأنه حل مشكلة غاز الأمونيا، حيث ستقوم التربة بحل المشكلة من خلال قيام النباتات المزروعة في بيئة "البرليت" أو "البيتموس" التي تمثل التربة البديلة للتربة الطبيعية، بالعمل على تنقية المياه من غاز الأمونيا، الذي سيقوم بدور السماد الحيوي لتلك النباتات، وبالتالي لن تكون هناك حاجة لتغيير المياه كما يحدث بمزارع الأسماك العادية، بل إن ذلك سيفيد في توفير جزء من احتياجات السمك الغذائية وكذلك الأوكسجين الذي تفرزه جذور النباتات .

ولكن كشفت الدراسات عن عيب جوهري تمثل في أن زيادة كمية الأسماك في بعض الأحواض كان يؤدي إلى خروج كمية كبيرة من غاز الأمونيا أكثر من احتياجات النبات؛ حيث كان يترسب على جذور النبات ويؤدي لاختناقها.

ولحل هذه المشكلة تم التوصل إلى تصميم مناسب يراعي العلاقة بين مساحة الحوض، وكمية الأسماك التي يتم زرعها فيه.

نظام زراعة الأسماك على الأسطح :

يتكون النظام من حاويات بلاستيكية ذات سمك 1 مم بمقاسات 1 متر × 2 متر × ارتفاع 40سم يتم ملئها بالماء لارتفاع 30 سم أي بما يوازي 600 لتر ماء محاطة من الخارج بشاسيه من الخشب لتدعيم الجوانب الخارجية ويتم وضع 100- 150 سمكة داخل هذه الحاوية ويتم تركيب منضدة خشبية بمقاسات 1متر × 1.15 متر ذات حوائط جانبية بارتفاع 10 سم .

يتم وضع بيئة البورليت الخاصة بزراعة النباتات بها، ويتم تزويد النظام بطلمبة قدرتها 32 وات لرفع المياه من حوض الأسماك إلى المنضدة المحتوية على النباتات لريها والتخلص من الأمونيا والمواد العضوية التي تنتج عن الأسماك ثم عودتها مرة أخرى إلى حوض الأسماك، وأيضاً يتم تزويد النظام بطلمبة أوكسجين قدرتها 4.5 وات.

أما عن أسعار هذه الوحدات فسعر طلمبة رفع المياه حوالي 100 جنيه مصري ومضخة الأوكسجين حوالي 30.00 جنيه مصري، ويمكن الحصول عليها بصورة متيسرة من محلات أسماك الزينة والحيوانات الأليفة.

ويراعى عند استخدام ماء الصنبور العادي إزالة الكلور منها قبل استخدامها، وذلك عن طريق وضع الماء في تنك وتركه لمدة 48 ساعة حتى يتطاير الكلور أو استخدام مادة سايوسلفات الصوديوم (مزيل كلور) وذلك بوضع حوالي 40 حبة لكل 600 لتر ماء، ويتم وضع السمك بعد نصف ساعة على الأقل من وضع هذه المادة.

وتستخدم طلمبة الأكسجين لضخ الهواء داخل الماء لإمداد الأسماك بالأوكسجين، ثم يتم رفع المياه بواسطة مضخة صغيرة لتمر على النباتات النامية في المنضدة المملوءة ببيئة "البرليت"، فيتم حجز المواد العضوية على بيئة البرليت، ويقوم النبات بامتصاص الأمونيا الناتجة من إفرازات الأسماك، ثم يعود الماء مرة أخرى إلى حوض الأسماك نظيفًا خاليًا من المواد العضوية، وبالتالي لا نحتاج إلى تغيير المياه، فقط يتم إضافة مياه خالية من الكلور لحوض السمك مباشرة كلما نقص ماؤه.

وتفيد الدراسة أنه يمكن تربية من 100 إلى 150 سمكة في كل 400 لتر ماء، بما ينتج حوالي 30 - 35 كجم من الأسماك خلال فترة من 4 - 6 أشهر، وتختلف هذه الكمية طبقاً لاختلاف حجم الزريعة التي تبدأ بها الزراعة.

 

تعليمات ضرورية للمبتدئين :

عادة ما يقع المبتدئون في هذا المشروع في جملة من الأخطاء الشائعة، والتي أمكن حصرها، وتقديم الاقتراحات لحلها على النحو التالي :

  1. انسداد الخراطيم الخاصة بعملية الري نتيجة تراكم فضلات السمك، ويتم التغلب على هذه المشكلة عن طريق غسيل الخراطيم بتيار ماء مندفع من الصنبور وذلك بواقع مرة كل أسبوع.
  2. عدم ضبط معدلات التغذية خاصة في الأسابيع الأولى من دورة التغذية، حيث تحتاج الأسماك لكميات بسيطة جداً من العليقة والتي تقدر بـ10 جرامات يومياً يتم وضعها على ثلاث دفعات فهذا يؤدي إلى زيادة الفضلات وزيادة عكارة المياه، ويتم علاج هذه المشكلة بضبط معدلات التغذية ووقف التغذية لمدة 24-48 ساعة إذا حدث اخضرار في المياه بالحوض مع زيادة عدد ساعات تشغيل طلمبة رفع المياه، وفي العادة يتم تشغيل طلمبة المياه لمدة 8 ساعات يومياً ولكن في حالة الاخضرار يمكن التشغيل لمدة 10-12 ساعة يوميا حتى يتم تنقية المياه ثم يتم إعادة التشغيل للمعدلات العادية.

ملاحظة:
يمكن للمبتدئ في هذا المجال التواصل مع المعمل المركزي للمناخ الزراعي- قسم الزراعة بدون تربة - 6 شارع ميشيل باخوم- الدقي- القاهرة- مصر، ويمكن مراسلة المعمل المركزي للمناخ - قسم الزراعة بدون تربة على البريد الإلكتروني التالي gfgr2003@yahoo.com، أو مطالعة الموقع الخاص بالمشروع www.clac.edu.eg/gfgr. أو على تليفون رقم: 7274-336-202 (داخلي 48 – 49) .

2- زراعة الخضار والفاكهة بجوار زراعة الأسماك:

وقد أثبتت التجارب أنه يمكن زراعة المحاصيل الورقية كالخضراوات، والمحاصيل الثمرية كالفراولة بجانب زراعة الأسماك، بل وكافة أنواع الأسماك؛ حيث تمت تجربة ذلك مع أسماك البلطي والبوري والثعبان والجمبري.

وقد تمت تجربة محاصيل الخضر الورقية مثل الخس والفجل والجرجير، وأعطت نتائج جيدة.

أما بالنسبة لمحاصيل الخضر الثمرية مثل الطماطم والفراولة والخيار والفاصوليا والباذنجان، فقد تم إنتاجها أيضاً لكن في بعض الحالات في المحاصيل الثمرية خاصة تحتاج إلى رش النباتات ببعض العناصر الصغرى مثل الحديد والزنك والمنجنيز، وذلك لنقص تلك المواد في مياه الري المأخوذة من أحواض الأسماك واحتياج النباتات لها.

وتصلح فكرة استخدام محاصيل الخضر في تنقية مياه المزارع السمكية على نطاق تجاري، حيث تم بالفعل إنشاء هذا النظام في أحواض مساحاتها 10م × 10م في ارتفاع 1م لإنتاج 1.5- 2 طن في منطقة الخطاطبة بطريق مصر- الإسكندرية الصحراوي.

ومما يجدر الإشارة إليه أن المحاصيل الناتجة عن أنظمة الزراعة فوق الأسطح تعتبر محاصيل عضوية، حيث لا يستخدم فيها أية مبيدات أو أسمدة كيماوية، كما أنه يعتمد في تغذية النبات على فضلات الأسماك التي تحتوي على الأمونيا والبوتاسيوم والكالسيوم وغيرها من العناصر اللازمة لغذاء النبات.

مزايا المشروع :

  1. إنتاج أسماك خالية من الملوثات .
  2. توفير كميات كبيرة من المياه؛ حيث لن تكون هناك حاجة إلى تغيير المياه بصفة يومية، كما تتم الاستفادة من مياه حوض الأسماك في ري المزروعات.
  3. في الاستزراع التقليدي يتم استزراع 3 - 5 أسماك في المتر المكعب وقد تصل إلى 15 سمكة في المتر المكعب حيث يتم تغيير مياه حوض السمك يومياً بمعدل 25% من حجم الحوض وهذا يؤدي إلى إهدار كمية كبيرة من المياه والتي لا يمكن توفيرها في المناطق الصحراوية. أما في نظام الاستزراع السمكي التكاملي فيتم استزراع 100 سمكة في المتر المكعب دون حدوث أي تغيير للمياه في حوض السمك نتيجة الاعتماد على محاصيل الخضر في تنقية مياه الأسماك من الفضلات والأمونيا، وبذلك يتضح الفارق بين النظامين ففي النظام التكاملي بين الأسماك والنباتات يمكن الحصول على 20 كيلوجراما من المتر المكعب، أما في الاستزراع السمكي يتم الحصول على 2-3 كيلوجرامات من المتر المكعب بالإضافة إلى الحصول على نباتات خالية من الكيماويات والمبيدات. وأيضاً توفير أحد الموارد البيئية الهامة وهو الماء.
  4. توفير كميات كبيرة من الأعلاف التي توضع للأسماك؛ لأن جزءاً من تغذية السمك يعتمد على ما تفرزه جذور النباتات.
  5. يتيح نوعاً من الإنتاج يتميز بخاصية تكثيف الاستزراع السمكي.

وقد تم تطبيق هذا النظام في بعض المنازل التي تم زراعة سطحها بنظام البرليت، وكذلك قام المعمل المركزي للمناخ بتنفيذه بأحد الفنادق الكائنة بالساحل الشمالي، حيث ارتأت إدارة الفندق في المشروع وسيلة تمكنها من الحصول على احتياجاتها من الأسماك الطازجة.

ويشار إلى أنه هذا النظام يصلح لتربية أسماك البلطي بنجاح، كما أنه يجرى الآن عمل أبحاث على الجمبري والبوري وسمك الثعابين، وقد جاءت النتائج الأولية للجمبري بصورة طيبة للغاية، حيث وجد أن زريعة الجمبري التي بدأ بها والتي كان حجمها 0.2 جرام وصلت خلال ثلاثة شهور إلى 4 جرام، ومازالت أسماك المياه المالحة محل دراسة.

 

 أماكن الحصول على زريعة الأسماك

المفرخ الصناعي السمكي بالعباسة – محافظة الشرقية.
تليفون مفرخ العباسة : 9121321 / 055

المفرخ الصناعي السمكي بفوه – محافظة كفر الشيخ .
تليفون مفرخ فوه: 2976215 /047

المفرخ الصناعي السمكي بصفط خالد – محافظة البحيرة.
تليفون مفرخ صفط خالد : 3487230 /045

المفرخ الصناعي السمكي بصان الحجر – محافظة الشرقية .
تليفون مفرخ صان الحجر : 2990220 /055

المفرخ الصناعي السمكي بالمنزلة – محافظة الدقهلية .
تليفون مفرخ المنزلة : 9130303 /050

المفرخ الصناعي السمكي ببني سويف.
تليفون مفرخ بنى سويف : 9205076 /082

المفرخ الصناعي السمكي بالمنيا.
تليفون مفرخ المنيا : 2290034 /086

المفرخ الصناعي السمكي بأسيوط.
تليفون مفرخ أسيوط : 4920566 /088

المفرخ الصناعي السمكي بسوهاج.
تليفون مفرخ سوهاج : 2621085 /093

المفرخ الصناعي السمكي بنجح حمادي – قنا.
تليفون مفرخ نجع حمادى : 6558593 /096

محطة تحضين و تفريخ الأسماك بالخاشعة – كفر الشيخ.
تليفون الخاشعة : 2512296 /047

محطة تحضين و تفريخ الأسماك بأبو الشقاف – البحيرة .
تليفون أبو الشقاف : 99155642 /045

مركز تجميع الزريعة شرق دمياط – محافظة دمياط.
تليفون دمياط : 324327 /057

مركز تجميع الزريعة بجمصة – محافظة الدقهلية .
تليفون الدقهلية : 7752152 /050

مركز تجميع الزريعة بالإسماعيلية .
تليفون الاسماعيلية : 3339382 /064

مركز تجميع الزريعة بالسويس .
تليفون السويس : 3230548 /062

مركز تجميع الزريعة بالجميل – بورسعيد.
تليفون بورسعيد : 3228883 /066
 

 

زراعة الأسطح خطوة.. فخطوة

الزراعة فوق أسطح المنازل مشروع سهل التنفيذ، يوفر لمنزلك خضرا وفواكه طازجة بدون ملوثات، بل ويمكن أن يكون فرصة عمل لشاب يبحث عنها، وفوق ذلك يمكن ببساطة إضافة مزرعة سمكية جواره.. وبعد أن تناولنا من قبل الجوانب المختلفة للمشروع، تابع معنا كيفية تنفيذه خطوة فخطوة:

ابدأ بإنشاء وحدتك:

تأكد أن سطح منزلك معرض للشمس من 4 إلى 5 ساعات يوميّا على الأقل.

نظف سطح منزلك جيدا قبل بدء زراعته بفترة كافية للتأكد من اختفاء الحشرات والقوارض والتخلص من أي مهملات تعوق وصول الشمس للنباتات المزروعة.

اختر إحدى نظم الزراعة المناسبة، سواء بسيطة أو مكثفة حسبما ترى احتياجك من الكم المنتج.

ابدأ بالنظم البسيطة حتى تمتلك الخبرة الكافية.

أحضر المكونات الرئيسية:

لتكوين نظام بسيط عليك تجهيز وحدات خشبية (طاولات) مستطيلة بمساحة 1م × 1م بأرجل خشبية طولها 50 سم على أن يكون لها حوائط ارتفاعها حوالي 10 سم.

قم بتغليف الوحدات من الداخل بالبلاستيك على أن يكون سمكه 0.25 مم.

قم بعمل 3 ثقوب صغيرة قطر الواحد 1 سم بالغلاف البلاستيكي، حيث يتم عبر تلك الثقوب تصريف مياه الري الزائدة.

جهز 100 لتر من البيئة الزراعية المتكونة من حبيبات البيتموس والبرليت(1) على أن يتم خلطها جيدا بنسبة 50% إلى 50%.

ضع البيئة الزراعية داخل الوحدات الخشبية المغلفة بالبلاستيك.

أضف الماء للبيئة الزراعية ثم ابدأ ببذر البذور أو وضع الشتلات، ويزرع من 12-24 نباتا في المتر المربع.

حدد المحاصيل المراد زراعتها:

محاصيل ورقية مثل الملوخية، والجرجير، والفجل، والسبانخ... وينتج المتر المربع المزروع حوالي 4 كيلوجرامات.

محاصيل ثمرية مثل الطماطم، والخيار، والفلفل، والفاصوليا، والكنتالوب، والفراولة.

أشجار فاكهة، وتتم زراعتها في براميل بلاستيكية بدلا من الوحدات الخشبية، حيث تملأ بحوالي 60 لترا من البيئة الزراعية، ويزرع بها أشجار مثل الليمون، والخوخ، والرمان والعنب.

نظّم عملية الري:

قم بري الخضراوات على الأقل مرتين في اليوم وثلاث مرات في الأيام شديدة الحرارة.

قم بري الفاكهة على الأقل مرة واحدة في اليوم ومرتين في الأيام شديدة الحرارة.

لا ترو النبات في ساعات الحر ويفضل ري النباتات في الصباح الباكر أو آخر النهار.

أضف المحلول المغذي الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات، لمياه الري يوما بعد يوم.

في حالة إضافة زراعة الأسماك لا تحتاج لري النباتات، حيث يصل للنبات احتياجه من الماء عبر الماء المُضخ من حوض الأسماك.

نظّم عملية الصرف:

في حالة زراعة النباتات بدون زراعة الأسماك:

ضع إناء عميقا أسفل الثقب الموجود بالوحدة لتجميع المياه الزائدة عن حاجة النبات ثم أعد استخدامها في اليوم التالي للري مع إضافة المحلول المغذي.

في حالة زراعة النبات مع زراعة الأسماك:

ضع حاوية الأسماك تحت حاوية النبات حيث يتم صرف المياه من النبات إلى السمك تلقائيا من خلال الثقوب الموجودة بوحدة الزراعة.

تضخ مياه حوض الأسماك إلى النبات مرة أخرى محملة بفضلات السمك الغنية بالأمونيا والتي يمتصها النبات، وتعد بديلا عن المحلول المغذي الذي يحذر إضافته نظرا لكونه ضارا بالأسماك.

حافظ على مزروعاتك من الأمراض والآفات:

استخدام بعض المواد الآمنة التي لا تضر الإنسان أو البيئة مثل الرش بالكبريت الميكروني أو مادة الفيرتميك وهو مستخلص حيوي غير كيميائي، وذلك كل ثلاثة أسابيع صيفا وكل أسبوعين شتاء.

نباتات الزينة يمكن معها استخدام المبيدات الكيميائية الموجودة بالأسواق حسب نوع المرض.

استخدم بعض المستخلصات النباتية مثل الثوم بأخذ حوالي 5 جرامات من فصوص الثوم الطازج، واطحنها وأضفها إلى لتر من الماء، ثم خذ الرائق منها لرش النباتات لمقاومة الآفات الفطرية والحشرية وذلك كل أسبوعين.

يمكن أيضا أن تخلط ملعقة خميرة مع ملعقتين من السكر على لتر من الماء ثم تضعها في الثلاجة لمدة يوم واحد ويرش على النباتات كل أسبوعين، لمقاومة الأمراض الفطرية.

جهز وحدة زراعة الأسماك:

لاستكمال المشروع بزراعة الأسماك قم بشراء حاويات بلاستيكية مساحة 2 متر × 1 متر وعمق 40 سم.

املأ الحاويات بحوالي 400 لتر ماء خال من الكلور (يترك ماء الشرب لمدة ساعتين ليتبخر منه الكلور قبل وضع الأسماك به).

صل الحاوية بمضخة هواء كهربائية صغيرة لاستخدامها في ضخ هواء داخل الماء وذلك لإمداد الأسماك بالأكسجين.

في حال انقطاع التيار الكهربي يمكنك تحريك الماء باليد أو إضافة كمية من الماء، علما بأن الأسماك تعيش على الأقل مدة ساعتين بدون أكسجين.

أحضر ذريعة الأسماك:

يتم تربية 100 - 150 سمكة في كل 400 لتر ماء، وهذا ينتج حوالي 30 - 35 كجم من الأسماك خلال فترة من 4 - 6 أشهر على حسب عمر الذريعة.

صل مزرعة الأسماك بوحدة الزراعة:

قم بإيصال مضخة صغيرة للماء من حاوية الأسماك إلى وحدة الزراعة ليتم عبرها رفع المياه لتمر على النباتات، فتقوم البيئة الزراعية بحجز المواد العضوية، ويمتص النبات الأمونيا الناتجة من فضلات الأسماك.

عبر الثقوب الموجودة بوحدات الزراعة يعود الماء مرة أخرى إلى حوض الأسماك نظيفا خاليا من المواد العضوية والأمونيا.

لا يتم تغيير الماء نهائيا ولكن يتم إضافة ماء جديد بمعدل 10-20% من حجم الحوض شهريا لتعويض البخر واستهلاك النبات للماء.

أطعم الأسماك:

قم بتغذية الأسماك بالعليقة الصناعية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للأسماك.

يتم حساب كمية الغذاء المضافة يوميا بنسبة من الكتلة الحية (الوزن الكلي لأسماك الحوض) وتتراوح هذه النسبة ما بين 10% في بداية دورة التربية وتنخفض تدريجيا لتصل إلى 3% في نهاية الدورة.

يعاد حساب كمية الغذاء كل 15 يوما.

عادة يكون العلف طافيا على سطح المياه وتسهل ملاحظته بالعين المجردة، فإذا لم تجد شيئا منه على سطح المياه يمكنك إضافة المزيد.

وعن التكلفة:

تكلفة المتر المربع من الزراعة حوالي 130 جنيها مصريا (حوالي 21 دولارا أمريكيا) شاملة الوحدة الخشبية، والبلاستيك، والبيئة، بالإضافة لجردل الصرف، والشتلات والمحلول المغذي المركز، أما الكبريت الميكروني فتكلفة الشكارة 50 جنيها مصريا (أي حوالي 9 دولارات).

سعر النظام كله 700 جنيه (حوالي 120 دولارا أمريكيا) ويتضمن وحدتين لزراعة النباتات + حوض المياه + مضخة لرفع المياه + مضخة للأكسجين.

لشراء مستلزمات المشروع:

الخامات الأساسية متوفرة في معظم دول العالم، ويمكن السؤال عنها بمراكز البحوث الزراعية خاصة المتخصصة في الزراعة بدون تربة. وحيث أن المشروع نفذ لأول مرة في الوطن العربي بمصر فيمكن الحصول على المزيد من الاستفسارات والمعلومات لإقامته بالتواصل مع المعمل المركزي للمناخ الزراعي الجهة التي نفذته، وذلك عن طريق هاتف رقم 002023367274 أو عبر البريد الإلكتروني gfgr2003@yahoo.com أو الموقع الخاص بالمعمل www.clac.edu.eg/gfgr
 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصفحه الرئيسيه